معروض شكوى

خطوات كتابة معروض شكوى 

الوجهة: معروض شكوى إلى الجهة المختصة

يقتضي أن تقوم بتوجيه معروض شكوى على نحو مباشر وهذا لضمان وصول الموضوع إلى هذه الجهات بأسرع وقت والاطلاع عليها.

 من أجل النظر والبث في هذه المشكلة المطروحة في محتوى المعروض التالي ولابد بذكر عبارة إلى معالي الوزير أو سعادة المدير/ ……… المحترم..

البدء بمقدمة الشكوى 

يجب على الكاتب أن يقوم بتوضيح الشكوى وسبب تقديمها وإبراز السبب الرئيسي للتقديم في مقدمة السطر الأول.

بشكل مختصر للغاية وبعد ذلك يتم شرح التفاصيل مع بعض الحقائق التي تدعم تلك الشكوى.

كتابة المحتوى والحل لتلك المشكلة 

على الكاتب أن يقوم بطرح الشكوى بالتفصيل وذكر مجموعة حلول للوصول لحل مناسب للشكوى.

التي تمت صياغتها، وتقديم صيغة التمني والابتعاد عن صيغة الأمر والنهي.

ويفضل ان يكون الاسلوب بعيدا عن النقد أو أثارت غضب المسؤولين، كما يفضل أيضاً الامتناع عن التهديد واللجوء الى الجهات القانونية.

توثيق الشكوى 

يفضل أيضاً توثيق الشكوى بوثائق رسمية من خلال بعض الوثائق والدلائل التي تدعم سبب تقديمك للشكوى. مع توضيح ذلك في الخطاب لضمان لفت انتباه المسؤولين.

حبذا ان تقوم بإرسال نسخة من الوثائق و الاحتفاظ بالأصل حتى تكون لك مرجع بعد ذلك عند الحاجة..

تحديد فترة لحل المشكلة والتجاوب مع الشكوى

من الأمور الهامة لغويا وهي تحديد فترة زمنية حتى يتم دراسة الشكاوى وحل المشكلة مع ذكر حلول وبدائل وطلب التوجيه بما يلزم.

لأن إذ لم يتم تحديد وقت سوف يترك الموضوع على الأغلب دون جدوى وسوف تحفظ المعاملة ولكن من الضروري توضيح أن مقدم الشكوى على عجالة من أمره.

خاتمة كتابة معروض شكوى

لابد أن يكون في نهاية الشكوى تقديم الشكر والاحترام للجهة أو الشخص الذي تم تقديم الشكوى إليه والجهة المعنية بذلك ويتم ذلك عن طريق إنهاء عبارة الخطاب بعبارات ودعوة مع فائق الاحترام والتقدير. 

للحصول على معروض أو شكوى اضغط أدناه

جميع الحقوق محفوظة آل ثابت للخدمات الكتابية 2020